الشخصية

10 سمات للأشخاص الذين لا يتحملون مسؤولية أفعالهم

لا يهمني من أنت، كلنا نخطئ في مرحلة أو أخرى.

وكما يقول المثل، الخطأ هو الإنسان.

لذلك جميعنا نرتكب الأخطاء، وجميعنا نقول أشياء لم نقصدها، وجميعنا قادرون على التصرف بطرق تؤذي الآخرين.

ما يحدد شخصيتك حقًا هو كيفية تعاملك معها بعد ذلك.

إن التقدم والاعتذار والاعتراف بالخطأ والتعويض يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا.

ولكن للأسف، يبدو أن بعض الناس غير قادرين على تحمل المسؤولية عن أفعالهم. فيما يلي بعض سماتهم الأكثر شيوعًا …

1) إنهم ضحايا يقعون دائمًا تحت رحمة الآخرين

وهذا من أكثر الأمور المحبطة في التعامل مع الأشخاص الذين يفشلون في تحمل المسؤولية…

إنهم الجناة لكنهم يتصرفون كالضحية .

بالنظر من الخارج، قد تتمكن من رؤية كيف نسجوا شبكتهم الخاصة بوضوح، ثم ينخرطون فيها لاحقًا.

ومع ذلك، يبدو أنهم غير قادرين على إدراك كيف أن أفعالهم لها عواقب.

وبدلاً من تمكين أنفسهم من خلال تحمل المسؤولية، فإنهم يختارون الشفقة على الذات.

“هذا ليس عدلاً”، “لا أحد يعرف ما مررت به”، “لماذا يُساء فهمي دائمًا”.

تدور هذه الأنواع من الروايات في أذهانهم عندما يستوعبون القصص لتجعلهم يشعرون بالتحسن.

2) إنهم متوهمون ويحكون القصص على أمل تبرئة أنفسهم

نحن جميعًا ملتزمون نحو التحيز التأكيدي. وهذا يعني أننا نميل إلى البحث عن المعلومات التي تدعم معتقداتنا الحالية.

ولكن ماذا لو كانت معتقداتك الحالية وهمية إلى حد ما؟

  • تعتقد أنه لا يمكنك فعل أي خطأ
  • تعتقد أن الآخرين يمتلكونها من أجلك ويريدون النيل منك
  • تعتقد أن الناس بحاجة إلى النزول من ظهرك وتقليص فترة ركودك

ومن ثم قد تبدأ في سرد ​​القصص لنفسك التي تدعم هذه المعتقدات الخاطئة والأنانية.

في كثير من الأحيان، لا يستطيع الأشخاص الذين لا يتحملون المسؤولية أن يروا أنه ينبغي عليهم ذلك. إنهم يفتقرون إلى الوعي الذاتي للنظر بموضوعية إلى أفعالهم وانتقادها.

رأيت ذات مرة مقولة تقول:

“واو، أنت واعي جدًا بذاتك!”

“شكرا، لقد دمر حياتي”

لقد أضحكني ذلك لأنه على الرغم من أن الوعي الذاتي نعمة حقيقية، إلا أنه قد يبدو وكأنه نقمة في بعض الأحيان.

لسبب واحد هو أنه لا يسمح لك بالاختباء من الحقيقة. إن استبطانك لا يترك مكانًا للاختباء.

ومن ناحية أخرى، فإن الأشخاص الذين لا يواجهون أفعالهم ما زالوا يهربون كثيرًا من الحقيقة.

3) إنهم جبناء ويخافون من الاعتراف بأن المسؤولية تقع عليهم 

عندما يكون شخص ما عنيدًا ، ودفاعيًا، ومتجاهلًا، فغالبًا ما يكون خائفًا في الواقع.

وهذا لا يعني تقديم أعذار أو مبررات لذلك. هذا فقط للقول أن ما يمكن أن يبدو وكأنه عمل وقح، عادة ما يكون مجرد عمل جبان.

إنهم يخشون مواجهة من هم أو كيف تصرفوا.

إنهم خائفون جدًا من تحمل المسؤولية الكاملة عن حياتهم.

إنهم يفضلون حجب الواقع لأنهم ليسوا أقوياء بما يكفي لقبول أنهم ارتكبوا خطأً ما. 

4) إنهم غير آمنين ولا يمكنهم التعامل مع كونهم مخطئين

وهذا هو جوهر الأمر:

الأشخاص الذين لا يتحملون مسؤولية أفعالهم غالبًا ما يكونون غير آمنين للغاية.

في كثير من الأحيان ما يبدو وكأنه غطرسة هو ضعف في أعماقنا.

من الصعب جدًا الاعتذار لأن غرورهم لا يمكنه تحمل الضربة ، فهو هش للغاية.

إنه يجردهم كثيرًا من احترامهم لذاتهم إذا أرادوا التراجع والاعتراف بالخطأ.

لذا، بدلاً من ذلك، فإنهم يسعون إلى التنصل من مسؤوليتهم.

5) إنهم أنانيون ولا يفكرون إلا في مصلحتهم الشخصية

قد يعود الكثير منها إلى عقلية الحق.

قد لا يشعرون أن القواعد تنطبق عليهم، ويعتقدون أنهم أشخاص مميزون.

عادة ما ينظر الأشخاص الأنانيون إلى مشاعرهم واحتياجاتهم ورغباتهم فوق مشاعر أي شخص آخر.

وهذا يمنحهم نظرة أحادية الجانب بشكل لا يصدق للأحداث.

إنهم يرون ويشعرون بالأشياء فقط من جانبهم، بدلاً من أن يكونوا قادرين على تخيل كيف قد يشعر الآخرون، كما سنرى بعد ذلك.

6) إنهم يفتقرون إلى التعاطف ويكافحون من أجل رؤية جانب الآخرين

إلى حد ما، نحن نميل بشكل طبيعي نحو الإيثار. هذه القدرة على الشعور بالآخرين هي التي تسمح لنا بالتعاون بشكل أفضل.

وهذا أحد أسباب نجاح البشر.

لقد اعتمدنا على قدرتنا على العمل معًا لإنجاز الأمور، وهذا يعتمد على رعاية بعضنا البعض.

لكن البعض منا أكثر تعاطفا من الآخرين. إنها ليست مجرد صفة، ولكنها أيضًا مهارة – وهي تقع على نطاق واسع.

الأشخاص الذين لا يستطيعون وضع أنفسهم مكان الآخرين هم أقل عرضة لتحمل المسؤولية عن أفعالهم.

إنهم أقل عرضة للشعور بالذنب أو العار لأنهم لا يفكرون في كيفية تأثر شخص آخر.

7) إنهم عنيدون وثابتون في طرقهم

إذا كان لديك عقلية ثابتة، وليس عقلية النمو، فمن المرجح أن تتهرب من المسؤولية.

إليكم السبب:

يعتقد الأشخاص ذوو النظرة الثابتة للحياة أنهم هم، وهذا هو الحال تمامًا.

في المقابل، يعتقد أصحاب عقلية النمو أنهم يتمتعون بالمرونة والقدرة على التغيير.

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يؤمنون بالتغيير هم أكثر عرضة للاعتراف بأخطائهم.

وكما يوضح أستاذ علم النفس في جامعة تكساس، آرت ماركمان :

“أحد الأسباب الرئيسية التي تجعلك قادرًا على الاعتراف بالخطأ هو أنك تدرك أنه بمجرد الاعتراف بالخطأ الذي ارتكبته، يمكنك العمل على تحسينه، وبالتالي لا يهددك الاعتراف بالأخطاء. الأشخاص الذين لا يعتقدون أنهم قادرون على التغيير يتعرضون للتوتر من خلال الاعتراف بأخطائهم، لأنهم يعتقدون أن تلك الأخطاء تقول شيئًا أساسيًا عن هويتهم كأشخاص.

8) إنهم غير مسؤولين ولا يفكرون في الأمور

عندما لا تحاسب نفسك أبدًا، فمن المؤسف أنك لن تتعلم الدروس أبدًا.

لا أحد يحب أن يتعلم بالطريقة الصعبة، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا جدًا.

يمكن لأخطائنا وأخطاء الماضي أن تقودنا إلى طريق أفضل في المستقبل. ولكن فقط إذا كنا على استعداد لإلقاء نظرة فاحصة طويلة على أنفسنا وأفعالنا.

وعندما لا نفعل ذلك، فإننا محكوم علينا بالاستمرار في الفوضى. نحن نسجن أنفسنا في دائرة من الأخطاء التي لن نخرج منها أبدًا.

وهذا يحولك إلى شخص غير مسؤول، وغير قادر على التفكير في العواقب.

وبدون العواقب، لا نتعلم التكيف وتحسين سلوكنا.

9) إنهم متلاعبون أثناء محاولتهم إلقاء اللوم على مكان آخر

“إذا لم تقل X، Y، Z، فلن أفعل هذه الأشياء أبدًا”

“أنت تبالغ في رد فعلك، لماذا أنت حساس للغاية؟”

“أنت متذمر جدًا، يجب أن تهدأ”

“نعم لقد غششت من الناحية الفنية، ولكن فقط لأنك كنت تهمليني”

غالبًا ما يكون لدى الأشخاص الذين يفشلون في تحمل المسؤولية 1001 عبارة متلاعبة في سواعدهم لإعادة الأمور إليك.

قد يسلطون الضوء عليك، أو يتصرفون بطريقة مسيطرة، أو يحاولون إقناعك بأنك مخطئ في كل شيء.

الهدف هو تحويل التركيز عنهم، وهم على استعداد لاستخدام أساليب مخادعة وسامّة للقيام بذلك.

10) يشعرون بالوحدة لأنهم غالباً ما ينفرون الآخرين

الأشخاص الذين يرفضون دائمًا تحمل المسؤولية عن أفعالهم يمكن أن يكون مصيرهم العيش وحيدًا.

إذا لم يكونوا كذلك بالفعل، فهناك فرصة جيدة أن يفعلوا ذلك قريبًا.

عندما لا نرفع أيدينا أبدًا، ينتهي بنا الأمر إلى دفع الآخرين بعيدًا.

إن إقامة علاقات صحية يعتمد على الاهتمام والرعاية.

وهذا يعني أن تكون قادرًا على التعرف على تأثير أفعالك على من حولك.

يمرض الناس بسرعة كبيرة ويتعبون من أولئك الذين يرفضون القيام بذلك.

طرق لتحمل قدر أكبر من المسؤولية

إذن، عندما يتعلق الأمر بالتهرب من المسؤولية، فهي ليست صورة مغرية للغاية!

لتجنب الوقوع في هذا الفخ، إليك قائمة تحقق صغيرة للتأكد من أنك تتحمل المسؤولية دائمًا عن أفعالك .

  • إذا حدث خطأ ما، اسأل نفسك “ما هو دوري فيه؟”
  • إذا آذيت شخصًا آخر، حاول أن تتخيل ما يشعر به
  • لا تحاول أبدًا تحويل اللوم عندما تكون مخطئًا
  • لا تختلق أعذارًا للسلوك السيئ، امتلكه
  • قل آسف وحاول التعويض عندما تعلم أنك تصرفت بشكل غير لائق
  • تنمية قدر أكبر من الوعي الذاتي لفهم وإدارة أفكارك ومشاعرك وأفعالك بشكل أفضل.
اشترك في قناتنا على التلكرام

قد يعجبك!